متفرقات

حل الفصل السابع الديدان والرخويات

هذا الفصل من حلول كتاب الاحياء اول ثانوي

الديدان

الديدان المفلطحة حيوانات عديمة التجويف الجسمي، رقيقة، مسطحة، تعيش حرة أو متطفلة.

تركيب جسم الديدان المفلطحة:

إن شعبة الديدان المفلطحة عديمة التجويف الجسمي، أما شعبة الديدان الأسطوانية فهي كاذبة التجويف الجسمي، وتشترك الشعبتان في خاصية التناظر الجانبي، حيث يمكن تقسيم جسم هذه الديدان طولياً إلى جزأين متماثلين كل منهما صورة للآخر. ويتراوح طول الديدان المفلطحة بين مليمتر واحد إلى عدة أمتار، ولها جسم رقيق مسطح يشبه الشريط.

التغذي والهضم:

تتغذى الديدان المفلطحة الحرة المعيشة على المخلوقات الميتة أو البطيئة الحركة. وتتناول غذائها عبر عضو عضلي يسمى البلعوم، يمتد خارج فمها، ويفرز أنزيمات تهضم الفريسة التي يلتقطها، ثم يمرر الطعام بعد ذلك إلى القناة الهضمية لاستكمال عملية الهضم، وليس للديدان المفلطحة فتحة إخراج، لذا تتخلص من فضلاتها عن طريق الفم.

الحركة:

تتحرك بعض الديدان المفلطحة بانقباض عضلاتها، وتهرب معظمها من الأعداء عن طريق الانزلاق بالأهداب الموجودة على جوانب البطن.

التكاثر:

الديدان المفلطحة خنثى وبعضها كدودة البلهارسيا وحيدة الجنس.

الرخويات

للرخويات تجويف جسمي حقيقي، قدم عضلية، عباءة، قناة هضمية بفتحتين: فم وشرج.

تركيب الجسم:

هناك أكثر من 110000 نوع تنتمي إلى شعبة الرخويات، يعيش الكثير منها في المياه المالحة، وبعضها يعيش في المياه العذبة، أو البيئة الرطبة. ويتراوح حجم أفرادها بين الحلازين المجهرية إلى جدار العملاق الذي يصل طوله إلى 21m. بعض أنواع الرخويات بطيئة الحركة وبعضها سريع الحركة.

من أهم خصائص الرخويات أنها حقيقية التجويف الجسمي، مما يسمح بتعقيد الأنسجة والأعضاء، ومتناظرة جانبياً، وجسمها الداخلي طري، ولها قدم عضلية، ولجهازها الهضمي فتحتان.

حركة الرخويات وتنوعها:

  • بطيئة القدم.
  • ذات المصراعين.
  • رأسية القدم.